Aghabi
اهلا بك فى منتدانا


كل فتاة مقبلة على الزواج و تفكر فى الحمل 2

اذهب الى الأسفل

cross icon كل فتاة مقبلة على الزواج و تفكر فى الحمل 2

مُساهمة من طرف Erini lavender في السبت 24 يوليو 2010, 8:37 am

اعزائى فتيات جروب اكليل الحياة, سأستكمل معكن اليوم موضوع الحمل الذى بدأته الاسبوع الماضى و اتمنى ان يفيد كل فتاة تفكر فى الزواج و الحمل و تكون لديها المعلومات الكافية عن الحمل و مشاكله حتى يتم التعامل مع الامور بهدوء و فى الوقت المناسب فأى مشكلة خاصة بالحمل اذا تم التعامل معها مبكرا يكون افضل كثيرا للفتاة.

ما هى مدة الحمل و كيف يتم حساب ميعاد الولادة المتوقع؟؟

مدة الحمل الطبيعية تتراوح بين 36-40 اسبوع و بمتوسط 38 اسبوعا و ما زاد او قل عن ذلك يعتبر مشكلة.
يتم حساب ميعاد الحمل لو كانت مدة الحمل 38 اسبوعا بالطريقة الاتية: نضيف اسبوعا على اول يوم فى اخر دورة شهرية ثم نضيف 9 اشهر فيكون هذا ميعاد الحمل المتوقع مثال لذلك اذا كان اول يوم فى اخر دورة شهرية يوم 1 يناير نضيف اسبوعا يصبح 8 يناير ثم نضيف 9 شهور فيكون الميعاد المتوقع للحمل 8 اكتوبر.

ما هى مراحل الحمل و التغيرات التى تحدث للام و الجنين فى كل مرحلة؟؟

يتم تقسيم الحمل الى ثلاثة مراحل رئيسية كل مرحلة 3 شهور .

المرحلة الاولى: تبدأ فى الاسبوع الاول حتى الاسبوع الثانى عشر

التغيرات التى تحدث للام و كيف يتم التعامل معها:

الارهاق و الاعياء نتيجة زيادة احتياجات الجسم و يتم تقليل ذلك عن طريق التغذية السليمة و شرب السوائل بكثرة و اخذ الكفاية من النوم.

الغثيان و القئ و يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية التى تؤثر على حركة الامعاء و نتيجة ايضا زيادة حجم الرحم الذى يبدأ فى الضغط على الامعاء و يمكن تقليل ذلك عن طريق تقسيم الوجبات الى 6-8 وجبات خفيفة و شرب الماء بين الوجبات و ليس اثناء الوجبات و عدم الاكثار من تناول المواح مثل الليمون و البرتقال و عدم النوم بعد الاكل مباشرة.

آلام و انتفاخ الثديين نتيجة التغيرات الهرمونية التى تحضر الثديين لمرحلة الرضاعة و يمكن تقليل ذلك عن طريق ارتداء برا طبى معين.

تغير الحالة النفسية ما بين فرح و حزن و توتر و قلق الخ...و يمكن تقليل ذلك عن طريق التدريب عل السيطرة على الانفعالات.

الرغبة الشديدة فى الاكل أو عدم وجود هذه الرغبة.

الامساك و يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية و ايضا كبر حجم الرحم الذى يضعط على الامعاء فيؤثر على حركتها و يمكن تقليل ذلك عن طربق كثرة شرب المياة و الاكثار من الطعام المحتوى على الالياف الطبيعية مثل الفواكة و الخضار و ردة الخبز و عدم شرب الكافيين و ممارسة قسط من الرياضة الخفيفة.

كثرة مرات التبول نتيجة ضغط الرحم على المثانة و يجب على الفتاة شرب السوائل بكثرة لتعويض الفاقد من السوائل.

الصداع و الدوخة و تحدث نتيجة التغيرات الهرمونية و ايضا نتيجة ضغط الرحم على الاوعية الدموية فيقل وصولها الى المخ و ايضا نتيجة زيادة احتياجات الجسم من الطاقة و العناصر الغذائية و يمكن تقليل ذلك عن طريق النوم على الجانب الايسر و عدم الوقوف فترة طويلة و الوقوف ببطء و عدم لبس الملابس الضيقة.

التغيرات التى تحدث للجنين:

فى الاسبوع الرابع يبدأ تكوين المخ و الحبل الشوكى و القلب و يبدأ ظهور اليدين و القدمين و يكون طول الجنين 1/25 من البوصة.

فى الاسبوع الثامن تبدأ اغلب اعضاء الجسم فى التكوين , يبدأ القلب ان ينبض و تظهر اصابع اليدين و القدمين و يبدأ تكوين الاعضاء التناسلية و تبدأ العين فى التكوين و يكون طول الجنين واحد بوصة و وزنه حوالى 4 جرامات.

فى الاسبوع الثانى عشر تبدأ الاعصاب و العضلات فى العمل و يكتمل تكوين الاعضاء التناسلية و تغطى الجفون العينين لحمايتها و لا تفتح العين الا فى الاسبوع الثامن و العشرون و يكون طول الجنين حوالى 3 بوصات و وزنه حوالى 28 جراما.

المرحلة الثانية: تبدأ فى الاسبوع الثالث عشر و تنتهى فى الاسبوع الثامن و العشرون

التغيرات التى تحدث للام و كيف يتم التعامل معها:

استمرار الغثيان و القئ و يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية التى تؤثر على حركة الامعاء و نتيجة ايضا زيادة حجم الرحم الذى يبدأ فى الضغط على الامعاء و يمكن تقليل ذلك عن طريق تقسيم الوجبات الى 6-8 وجبات خفيفة و شرب الماء بين الوجبات و ليس اثناء الوجبات و عدم الاكثار من تناول المواح مثل الليمون و البرتقال و عدم النوم بعد الاكل مباشرة.
.
آلام العظام و الظهر و البطن نتيجة زيادة حجم الرحم و حركة الجنين و يتم تقليل ذلك عن طريق الاسترخاء و الراحة.

ظهور علامات فى البطن نتيجة شد البطن الناتج عن زيادة حجم الرحم و غمقان بلون الجلد بالثديين حول منطقة الحلمة و ظهور بعض البقع الغامقة فى الخديين و الانف و الشفاة و يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية و يجب على الفتاة ان لا تقلق فهذه البقع تزال بعد الولادة .

تنميل اليدين يحدث نتيجة تورم اليدين الذى يضغط على الاعصاب و يمكن تقليل ذلك عن طريق راحة اليدين من الاستخدام.

الهرش بالبطن و الكف و باطن القدم و يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية و يمكن تقليل ذلك عن طريق استخدام المرطبات و ايضا تجنب استخدام الماء الساخن.

تورم القدمين خاصة عند منطقة الانكل نتيجة ضغط الرحم على الاوعية الدموية و يمكن تقليل ذلك عن طريق النوم على الجانب الايسر و شرب السوائل بكثرة و التقليل من تناول الملح و الحوادق و الكافيين و رفع القدمين عند الجلوس او النوم.

التغيرات التى تحدث للجنين:

فى الاسبوع السادس عشر يستمر تكوين العظام و العضلات, يبدأ تكوين الجلد , تبدأ حركة الامعاء و يكون طول الجنين من 4 الى 5 بوصات و وزنه حوالى 85 جرام.

فى الاسبوع العشرون يبدأ الجنين فى الحركة و سماع الاصوات و يبدأ ظهور الشعر و الاظافر لدرجة انه قد يخربش نفسه! و يزيد طوله الى 6 بوصات و وزنه الى حوالى 250 جرام.

فى الاسبوع الرابع و العشرون يبدأ تكوين كرات الدم الحمراء و البيضاء من النخاع الشوكى, يبدأ اللسان فى التذوق, يظهر الشعر على الرأس, يبدأ تكوين الرئتين و لكنها لا تعمل, يبدأ الجنين فى النوم و الاستيقاظ و يكون طوله 9 بوصات و وزنه حوالى680 جرام.

المرحلة الثالثة: تبدأ فى الاسبوع التاسع و العشرون و تنتهى بنهاية الحمل عند الاسبوع الثامن و الثلاثون.

التغيرات التى تحدث للام و كيف يتم التعامل معها:

النهجان نتيجة ضغط الجنين على الحجاب الحاجز الذى بدورة يضغط على الرئتين يمكن تقليل ذلك طريق رفع الوسائد .

زيادة تورم القدمين نتيجة ضغط الرحم على الاوعية الدموية و يمكن تقليل ذلك عن طريق النوم على الجانب الايسر و شرب السوائل بكثرة و التقليل من تناول الملح و الحوادق و الكافيين و رفع القدمين عند الجلوس او النوم.

زيادة آلام الثديين و بدأ نزول بعض الافرازات اللبنية منه و يمكن تقليل ذلك عن طريق وضع فوط معينه لامتصاص هذه الافرازات و ايضا ارتداء برا طبى معين لتقليل الالام.

الارق و عدم النوم جيدا و يحدث نتيجة حركة الجنين الكثيرة و كثرة الذهاب للتبول و يمكن تقليل ذلك عن طريق النوم على الجانب الايسر و النوم فى مواعيد ثابتة و شرب المياة مبكرا حتى يقل التبول ليلا و استخدام وسائد مريحة تساعد على النوم .

كثرة التبول نتيجة ضغط الرحم على المثانة و يجب على الفتاة شرب السوائل بكثرة لتعويض الفاقد من السوائل.

الاحساس بنزول الجنين الى اسفل الرحم.

بداية حدوث تقلصات و هى علامة بدأ الولادة.

التغيرات التى تحدث للجنين:

فى الاسبوع الثانى و الثلاثون يكتمل نمو العظام و تبدأ الرئتين فى العمل و تفتح العينين و يبدأ جسم الجنين فى تخزين العناصر الغذائية مثل الحديد و الكالسيوم و يزيد طول الجنين الى 15-17 بوصة و ووزنه ما بين 1.5 الى 2 كيلوجرام.

فى الاسبوع السادس و الثلاثون يكتمل نمو الجنين و يكون طوله حوالى 16 بوصة و وزنه حولى 2.8 كيلوجرام.

فى الاسبوع 37-40 يكون الجنين كاملا و تبدأ مرحلة الولادة حيث يلف الجنين جسمه لتكون الرأس اسفل حتى تخرج اولا و يكون طول الجنين عند الولادة ما بين 19-21 بوصة و وزنه مابين 2.8 الى 4 كيلوجرامات.

اود قبل ان اختم ان التغيرات التى تحدث للام ليس بالضرورة ان تحدث فى كل الفتيات فهى تختلف من فتاة لآخرى بل بالنسبة لنفس الفتاة تختلف من حمل للآخر.

و بإذن يسوع سأستكمل معكم الاسبوع القادم الجزء الاخير من هذا الموضوع و المتعلق بالمشاكل الصحية و المضاعفات التى قد تحدث اثناء الحمل و كيف يمكن تجنبها و تشخيصها مبكرا .

اتمنى لكن جميعا زواجا مباركا و حملا سعيدا بلا مشاكل, صلوا من اجلى
avatar
Erini lavender
مشرف منتدى إكليل الحياة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى