Aghabi
اهلا بك فى منتدانا


مرض السكر و مشاكله على الحياة الزوجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

cross icon مرض السكر و مشاكله على الحياة الزوجية

مُساهمة من طرف Erini lavender في الإثنين 26 يوليو 2010, 1:36 am


من المعروف ان بنكرياس الانسان الطبيعى تفرز الانسولين لضبط معدلات السكر بالدم حتى يتم توزيع السكر على كل خلايا الجسم بصورة متوازنة و اى خلل فى وظيفة البنكرياس او فى انتاج الانسولين يؤثر على مستوى السكر بالدم فتزداد نسبته و بالتالى تحدث المشاكل و من المعروف ان نسبة السكر الطبيعية بالدم تتراوح بين
70-110 mg/dl

ما هى انواع مرض السكر؟؟

- النوع الأول: يحدث في حالة عدم إفراز البنكرياس للأنسولين أو إفراز كمية قليلة غير كافية.وهذا النوع من مرض السكر يحدث في حوالي 5 إلي 10 % من المرضى
.
- النوع الثاني: هو الأكثر انتشاراً بين مرضى السكر، ويصيب حوالي 90 إلي 95% من مرضى السكر فوق سن العشرين و يحدث نتيجة عدم كفاية كمية الانسولين بالجسم لضبط مستوى السكر .

ما هى اسباب حدوث مرض السكر؟؟

النوع الاول عادة يكون سببه وراثى و يحدث غالبا فى السن الصغيرة و غالبا ما يحتاج الى العلاج بالانسولين و تزداد نسبة الاصابة اذا كان القرابة من الدرجة الاولى و يرتفع خطر إصابة الطفل المولود لأب مصاب بالسكري إلى ثلاثة أضعاف مقارنة بالطفل المولود لأم مصابة بالسكري و تزداد النسبة اذا كان الاب و الام مصابان و تزداد اكثر اذا كان احد الاشقاء مصاب به.
و قد ياتى ايضا من بعض الامراض المناعية او الالتهابات التى تصيب البنكرياس و تؤثر على انتاج الانسولين و من النصائح المهمة للام المرضعة ان تتجنب بقدر الامكان رضاعة طفلها بالبان البقر خصوصا اذا كان هناك تاريخ مرضى للاصابة بالسكر بين افراد العائلة

اما بالنسبة للنوع الثانى فنسبة الانسولين المفرزة لا تكفى احتياجات الجسم و يحدث هذا عند زيادة وزن الجسم فتصبح كمية الانسولين قليلة نسبيا بالنسبة لحجم الجسم الكبير و النوع الثانى انتشر كثيرا بين الشباب نتيجة العادات الغذائية السيئة و السمنة المفرطة فى بعد الاحيان و ايضا لقلة النشاط عند الشباب نتيجة ضغوط الحياة فكلما قل النشاط الذي تقوم به، كلما زادت فرص إصابتك بأمراض السكر و ايضا لقلة ممارسة الرياضة .
.
و قد تحدث نتيجة اضطراب بعمل الغدد التى تفرز الهرمونات المسئولة عن تنظيم مستوى السكر بالدم.

و قد يأتى السكر للفتيات نتيجة الحمل وغالباً تكون في المرحلة الثانية أو الثالثة من الحمل وهذا النوع يصيب السيدات الحوامل بنسبة وهو يحدث عندما يتعارض الهرمون الذي يفرز عن طريق المشيمة مع تأثير الأنسولين في الجسم و عدم ضبط السكر اثناء الحمل قد يحمل مضاعفات للام و الجنين و سكر الحمل يختفي بمجرد ولادة الطفل. ولكن حوالي نصف السيدات اللاتي يتعرضن لسكر الحمل، يصبن بمرض السكر النوع الثاني بعد ذلك فلذلك فانصح كل فتاة مقبلة على الزواج و الحمل ان تتابع نسبة السكر بالدم حتى تتجنب مضاعفاته.

ما هى اعراض مرض السكر؟؟

الحقيقة فى كثير من الاحيان لا توجد له اعراض و يتم اكتشافه بالصدفة و لكن عند حدوث هذه الاعراض يجب تحليل مستوى السكر بالدم لمعرفة اذا كان هناك سكر ام لا.

اهم اعراض مرض السكر:

-العطش الشديد.

- كثرة التبول .

- نقص الوزن.

- أعراض شبيهة بأعراض البرد: يشعر مريض السكر في بعض الأحيان بأعراض تشبه الإصابة بالبرد، مثل الضعف العام أو فقدان الشهية وذلك لأن السكر هو وقود الجسم وإذا لم يصل بشكل سليم لخلايا الجسم، فسيشعر المريض بالتعب والضعف العام.

- زيادة وزن الجسم أو نقصه:
لأن جسم المريض يحاول دائماً أن يعوض ما يفقده من سوائل وسكر، فقد تجد نفسك تأكل بشكل أكبر من المعتاد وتحدث زيادة في وزن جسمك.
ولكن عكس هذا يمكن أن يحدث أيضاً، حيث أن المريض يقوم بتناول كمية كبيرة من الطعام ولكن في نفس الوقت يحدث نقص كبير في وزن الجسم وذلك لأنه لا تصل إلي أنسجة الجسم كمية الجلوكوز الكافية للنمو والطاقة.

- ضعف الرؤية

-احمرار، تورم وضعف في اللثة:
يزيد مرض السكر فرص الإصابات التي تحدث في اللثة والعظام التي تحمل الأسنان بالفم.

- الحكة الشديدة في الأماكن الحساسة ( خاصة عند السيدات) .

- تنميل الأطراف والإحساس بالحرقات بها .

- التعرض للالتهابات والدمامل وخاصة بعد التعرق في الصيف


ما هى مضاعفات السكر؟؟

اهم مضاعفات السكر هى:

- إصابة الأعصاب:
أكثر من نصف المصابين بمرض السكر يصابون بأنواع مختلفة من إصابات الأعصاب و يرجع ذلك إلي زيادة نسبة السكر في الدم والذي يضر بجدار الأوعية الدموية التي تغذي الأعصاب.

- إصابة الكلى :
يؤدي مرض السكر إلي إصابة وتدمير الاوعية الدموية بالكلى و بالتالى التأثير على وظائف الكلى و الذى قد يؤدى فى النهاية الى فشل كلوى.

- الأضرار التي تصيب العين:
تقريباً كل المصابين بالنوع الأول من مرض السكر، و60% من المصابين بالنوع الثاني للمرض يحدث لهم تلف في الأوعية الدموية لشبكية العين بعد مرور 20 عام علي الإصابة بالمرض. قد يسبب أيضاً مرض السكر الإصابة بالمياه البيضاء ويكون المريض أكثر عرضة للإصابة بالمياه الزرقاء.

- أمراض القلب والأوعية الدموية:
يرفع مرض السكر فرص إصابتك بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة بشكل تدريجي.
وتتضمن هذه الأمراض (أمراض الشرايين التاجية، آلام الصدر، الذبحة الصدرية، السكتة الدماغية، ضيق الشرايين، وارتفاع ضغط الدم كما يؤدى الى ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم

- ضعف جهاز المناعة بالجسم:
ويزيد من فرص إصابتك بالعديد من الفيروسات و الميكروبات.

- ضعف الحالة الجنسية:
فمرض السكر من أشهر وأكثر الأسباب تأثيراً على القدرة الجنسية للرجل، ففي حالة عدم التحكم فيه وعدم السيطرة على مستواه في الدم وإهماله يؤدى الى مشاكل في الشرايين المغذية للعضو الذكرى والأوردة وكذلك الأعصاب والأنسجة الخاصة به.
- العقم:
قد يحدث هذا نتيجة التأثير على تكوين الحيونات المنوية نتيجة ضعف تغذية العضو الذكرى نتيجة تأثر الاوعية الدموية و الاعصاب المغذية له.

كيف يمكن تجنب مرض السكر؟؟
اذا كان مرض السكر من النوع الاول فصعب تجنبه لانه غالبا يكون وراثيا و يمكن تقليل مخاطره عن طريق اكتشافه مبكرا لذلك فانصح اى شخص يوجد لديه تاريخ مرضى للاصابة بمرض السكر ان يحلل كل فترة و لو كل سنة فلن يكلفه ذلك شئ و لكنه سيحميه من مخاطر كثيرة.
بالنسبة الى النوع الثانى فالحقيقة يمكن تجنبه عن طريق تغيير نمط حياتنا عن طريق تناول الطعام الصحى الذى لا يسبب السمنة و عن طريق ممارسه الرياضة و زيادة النشاط الجسمانى لتقليل الوزن و حرق اى نسبة سكر زيادة بالجسم.

و لكن بصفة عامة فانصح عمل تحليل السكر بصورة دورية حتى يتم اكتشافه مبكرا لقدر الله لو اصيبنا به.

كيف يمكن التعامل مع مرض السكر اذا تم اكتشافه؟؟
- يجب ان نشكر الله على كل حال و من اجل كل حال و فى كل حال فالمرض من عند الله فيجب ان نتعامل معه برضا و ايمان.
- يجب ان نعرف ان مريض السكر اليوم اصبح افضل حالا من مريض السكر قديما فقد تطورت وسائل العلاج كثيرا و اصبح من السهل السيطرة على مرض السكر.
- يجب ان يعرف الطرف السليم انه اذا ارتبط بشخص مصاب بمرض السكر فلم يعد ذلك مشكلة مثلما كان يحدث فى الماضى فالسيطرة على مرض السكر اصبحت اسهل كثيرا من الماضى.
- يجب العلم ان ضبط معدلات السكر فى النسب الطبيعية يمنع حدوث المضاعفات بشكل كبير اذا المتابعة و اخذ العلاج بانتظام مهم جدا.
- التوتر العصبى يرفع من مستوى السكر بالدم لذلك فيجب بقدر الامكان تجنب التوتر العصبى.
- تقليل الوزن و ممارسة الرياضة و تنظيم الاكل مهم جدا للسيطرة على مرض السكر.
- المتابعة مهمة جدا بالنسبة للكلى و العين حتى يتم التعامل مع اى مشكلة فى بدايتها.
- لحماية القلب و الاوعية الدموية بفضل تناول الاسبرين بانتظام تحت اشراف الطبيب.
- العناية بالقدمين و الجسم بصفة عامة مهم جدا لان مريض السكر تقل مناعته عن الطبيعى فيكون عرضة اكثر للاصابة بالالتهابات المختلفة.

و فى النهاية اود ان اقول لكل شاب و لكل فتاة ان الفحص الطبى مهم جدا قبل الزواج فصدقونى الموضوع اكبر من مجرد اجبار على عمل هذا الاختبار كما يظن البعض فهو محاولة لتكوين حياة افضل .
كما اقول لكل شاب مصاب و كل فتاة مصابة بالسكر لا تقلقوا فانتم افضل حالا كثيرا من السابق فقط عليكم الاهتمام بصحتكم.
مع اطيب تمنياتى لكم جميعا بصحة جيدة و حياة سعيدة, صلوا من اجلى+++

avatar
Erini lavender
مشرف منتدى إكليل الحياة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى