Aghabi
اهلا بك فى منتدانا


زواج الاقارب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

cross icon زواج الاقارب

مُساهمة من طرف Erini lavender في الإثنين 26 يوليو 2010, 2:38 am



الهدف من هذا الموضوع ليس الدعوة الى مقاطعة زواج الاقارب فالموضوع يدخل فيه مشاعر و احاسيس تنمو بين اى طرفين قد يكونان اقارب و تربط يبنهم قصة حب جميلة و لكن الهدف هو ان نعرف كل ما هو متعلق باحتمالات حدوث مخاطر معينه للجنين او الطفل الذى يولد لابوين اقارب لبعضهما البعض و عندما نعرف هذة المخاطر تكون هناك حرية للاختيار و الذى قد يكون:
• ان ينهى الطرفين ارتباطهما.
• او يكتفى الطرفين بحبهما و سعادتهما ببعض و يتزوجا دون ان ينجبا!ّ. .
• او ان يقررا ان ينجبا و لكن يتم متابعة الطفل فاذا ظهرت مشكلة فى البداية يتم انهاء الحمل.
• او يتم حل المشكلة قبل الانجاب.
• او قد يعرف الابوين ان هناك مشكلة قد تحدث لجنينهما و لكنهم يكونوا مستعدين لها و مستعدين للتعايش معها.

اذا فى جميع الاحوال الوضع سيكون افضل من لو تم اكتشاف ذلك بعد ولادة الطفل دون معرفة هذة المخاطر و هنا تكون الصدمة و كثيرا ما رأيت حالات لاباء و امهات انجبن اطفال غير اسوياء و تأثرت حالتهم النفسية جدا و انعكس هذا على تربيتهم لاطفالهم و ذلك لانهم لم يكونا مستعدان نفسيا لهذا الحدث .

زواج الاقارب مشكلة كبيرة فى مصر بل فى البلاد العربية كلها نتيجة ثقافة هذة البلاد حيث التقاليد التى تبارك زواج الاقارب و مصر تعتبر من اكثر الدول قى انتشار هذه الظاهرة حيث تصل نسبة زواج الاقارب الى 40% و تزداد هذه النسبة فى الصعيد عن الوجة البحرى و تزداد فى الريف عن المدينة.


ما هو التحليل العلمى لانتقال المراض الوراثية من الاباء للابناء؟؟

فى البداية احب ان اوضح ميكانيكية انتقال الصفات الوراثية عموما من الاباء الى الابناء فعندما تلتقى البويضة بالحيوان المنوى يبدأ تكوين الجنين و هذا الجنين تكون جيناته هى نتاج اندماج جينات الاب و الام و يؤدى ذلك الى انتقال بعض الصفات الوراثية من الاب او الام او كليهما الى الابناء و هذه الصفات الوراثية قد تكون سائدة او منتحية.
المقصود بالصفة السائدة هى الصفة التى تكون لها القدرة على الانتقال من الاباء الى الابناء مباشرة اما الصفة المنتحية فهى التى لا تكون لديها القدرة على الانتقال مباشرة من الاباء الى الابناء و لكى تنتقل يجب ان تجتمع بصفة منتحية اخرى من الطرف الاخر و لتوضيح ذلك اذا كان الاب مثلا عندة صفة منتحية فهى لا تنتقل الى الابن الا اذا كانت الام عندها نفس الصفة المنتحية بعكس الصفة السائدة التى تنتقل مباشرة من الاب او الام الى الابناء حتى لو كان الطرف الاخر سليما.

اذا طبقنا هذا على الامراض الوراثية فسوف نجد ان بعض الامراض تكون سائدة فى احد الوالدين فبالتالى هذة الصفة تنتقل مباشرة الى الطفل حتى لو كان الطرف الاخر سليما , اما فى حالة الامراض الناتجة عن الصفات المنتحية فيجب على الاب و الام ان يكون لديهم نفس الصفات حتى يتم انتقال المرض الى الابناء .
اذا فاذا كانت هناك صفات وراثية منتحية فهذا يكون اقل وطأة من اذا كانت سائدة فاذا كان احد الوالدين سليما فقد تنتقل الصفة المنتحية الى الطفل و لكنها غير كافية لظهور المرض.

و لكن السؤال هو لماذا تزداد نسبة ظهور الامراض الوراثية فى الاقارب؟؟
المرض الوراثى يكون موجودا فى احد افراد شجرة العائلة منذ قديم الزمن و تبدأ الصفات السائدة او المنتحية تظهر فى الاجيال المتعاقبة فتزيد فرصة ظهور الامراض فنجد ان نسبة ظهور مرض وراثى عندما تجتمع الصفات المنتحية فى الاب و الام 8:1 اى من كل 8 حالات حالة تظهر عليها المرض و هى نسبة مخيفة و ذلك فى حالات الزواج من الدرجة الاولى و تقل هذه النسبة كلما بعدت نسبة القرابة.
بينما نجد ان فى حالات الزواج دون قرابة تكون الصفات مختلفة و الاجيال مختلفة و الجينات مختلفة فتقل نسبة ظهور امراض وراثية.
اهم الامراض الوراثية التى قد تنتقل من الاباء الى الابناء:
• امراض الدم مثل الثلاسيميا و الهيموفيليا و الانيميا المنجلية و مرض زيادة الحديد بالدم.
• العيوب الخلقية فى القلب و الجسم الخ....
• عدم اكتمال التكوين العظمى.
• مرض ضمور عضلات الوجة و الكتفين.
• مرض تعدد الاورام البوليبية بالقولون.
• مرض التوتر العضلى الخلقى.
• مرض الحويصلات المتعددة بالكلية.

و من هنا يتضح اهمية الفحص قبل الزواج بالنسبة الى الاقارب حتى يتم الكشف عن الامراض التى قد تنتقل الى الابناء و كيفية التعامل معها.
و فى النهاية احب ان اكرر ان الهدف من هذا الموضوع هو ان يعرف الطرفين احتمالات انتقال المرض الوراثى الى الابناء فيتم اختيار القرار السليم دون انتظار مفاجأة ولادة طفل غير سليم.

الرب يبارككم, صلوا من اجلى++++

avatar
Erini lavender
مشرف منتدى إكليل الحياة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى