Aghabi
اهلا بك فى منتدانا


اضطربات الدورة الشهرية –مشكلة هل يوجد لها حل؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

cross icon اضطربات الدورة الشهرية –مشكلة هل يوجد لها حل؟؟

مُساهمة من طرف Erini lavender في الأحد 25 يوليو 2010, 10:01 pm



الدورة الشهرية الطبيعية او ما هى تسمى الحيض تبدأ عادة فى سن 12-13 سنة قد تتأخر لسن 16 سنة و تتكرر الدورة كل فترة زمنية تتراوح بين 21-35 يوم بمتوسط 28 يوم و تستمر فترة الدورة ما بين 4-8 ايام بمتوسط 6 ايام تنقطع الدورة عند المرأة عند سن ال50.

تمر الدورة الشهرية ببعض المراحل و اهمها هى مرحلة التبويض ااتى يتم خروج البويضة من المبيض و عادة تكون فى اليوم ال14 او 15 فاذا التقت بالحيوان المنوى يحدث حمل و تنقطع الدورة الشهرية و تبدا مراحل الحمل اذا لم يحدث هذا فتستكمل الدورة الشهرية باقى مراحلها التى تنتهى بالحيض.

و تقسًم اضطربات الدورة الشهرية الى عدة انواع :

- انقطاع الدورة الشهرية
- تباعد الفترة الزمنية بين كل دورة و الاخرى .
- زيادة كمية الحيض مع طول فترة الدورة.
- الالام المتكررة التى تحدث مع نزول الدورة.

قبل الحديث عن اسباب و اعراض اضطربات الدورة الشهرية يجب العلم ان اضطراب الدورة فى اول سنتين بعد بدأها لا يقلق فهو يكون طبيعيا و لكن اذا استمر لبعد ذلك فيجب استشارة الطبيب.

1-انقطاع الدورة الشهرية

اسباب انقطاع الدورة الشهرية قد تكون طبيعية مثل الحمل او الرضاعة او ما بعد سن الخمسين.

انقطاع الدورة الشهرية قد يكون اولى اى ان الفتاة لا يوجد لديها حيض من البداية و اقصى سن مسموح به لتأخر الدورة هو 16 سنة بعد ذلك يجب استشارة الطبيب فقد يكون السبب وراثى او مشاكل بالغدد التى تفرز الهرمونات الانثوية.
قد يكون السبب ثانوى اى ان الفتاة حدثت دورة طبيعية ثم انقطعت بعد ذلك و اسباب ذلك قد تكون بسبب الفتاة نفسها مثل الرجيم القاسى , السمنة الزائدة , التوتر , الرياضات العنيفة , المجهود البدنى الزائد , التدخين و جميعها يؤدى الى اضطراب بمستوى الهرمونات الانثوية. و قد تكون عضوية نتيجة اضطربات بعمل الغدد المفرزة للهرمونات الانثوية او لوجود تكيس على المبيض او اورام لقدر اللة.

عموما يجب استشارة الطبيب اذا استمر انقطاع الدورة لثلاث شهور متتالية.

2- تباعد الفترة بين الدورة و الاخرى

المقصود بذلك هو ان تكون الفترة اكثر من 35 يوم و يكون ذلك طبيعيا فى اول عامين بعد بدء الدورة عند الفتاة بل و يكون مقبولا اذا حدث للفتاة الناضجة بشرط الا يتكرر و لفترة طويلة ( اكثر من 3 شهور) .
اسباب تباعد الدورة الشهرية هى نفس اسباب انقطاع الدورة فقد تكون بسبب الفتاة نفسها و بسبب سبب عضوى و لكن عموما لا يتم استشارة الطبيب الا اذا مر اكثر من 3 دورات يكون الفاصل الزمنى بينهم اكثر من 35 يوم.

3- زيادة كمية الحيض مع طول فترة الدورة

فى الطبيعى فان كمية الدماء التى تنزل مع الدورة تكون فى حدود 30 -50مللى عادة تستلزم تغيير الفوط الصحية ما بين 3-6 مرات يوميا
اذا فزيادة كمية الحيض عن 80 مللى يعتبر امرا غير طبيعى ( حوالى 1/3 كوب ) و يمكن معرفة ذلك اذا تم تغيير الفوط الصحية كل ساعة او ساعتين او اذا استمرت الدورة الشهرية 7 ايام او اكثر او اذا نزل دماء فى الفترات ما بين الحيض او فى الحمل
و لكن فى الفتيات حديثى الدورة الشهرية يمكن ان يكون هذا الامر مقبولا فى البداية حتى يتم انتظام الدورة.

اهم اسباب زيادة فترة او كمية الحيض هى:

• الحمل و الاجهاض قد يسببان زيادة فى كمية الحيض فى بعض الاحيان.
• غياب مرحلة التبويض و بالتالى تزيد نسبة الاستروجين مما يؤدى الى زيادة بطانة الرحم و بالتالى عند الحيض تكون كمية الدماء كبيرة.
• مشاكل بالرحم مثل الاورام الليفية وامراض بطانة الرحم او بعض الزوائد به .
• الاورام الحميدة و الخبيثة بالجهاز التناسلى مثل ورم عنق الرحم و ورم المبيض و الرحم.
• التهابات الجهاز التناسلى.
• بعض وسائل منع الحمل مثل اللولب و حبوب منع الحمل.
• بعض امراض الدم.
• بعض الادوية مثل المسكنات و ادوية السيولة.
• بعض المشاكل الصحية مثل السكر و مشاكل الغدة الدرقية.

4- الالام المتكررة التى تحدث مع نزول الدورة

الحقيقة ان 20-90% من الفتيات يشتكون من هذا الامر و يحدث هذا نتيجة عملية الحيض نفسها حيث يكون هناك انقباض للرحم مما يسبب الم اسفل البطن و احيانا فى الظهر او الفخذين و قد يستمر لمدة يومين او ثلاثة بعد بدأ الدورة و قد يحدث ايضا لبعض المشاكل بالرحم مثل الورم الليفى و امراض بطانة الرحم و ظهور اكياس على المبيض و التهابات الجهاز التناسلى او بعض انواع اللولب.

و لكن ما مشاكل اضطراب الدورة الشهرية و هل تؤثر على الحمل؟؟

1- مشاكل نفسية حيث تشعر البنت بالقلق نتيجة تأخر الدورة او انقطاعها او نتيجة نزول كمية اكبر من الدماء خصوصا فى غير فترات الدورة العادية مما يؤثر على حياتها و عملها.
2- الالام المصاحبة للدورة تجعل الفتاة فى غير حالتها الطبيعية.
3- الانيميا و هى شائعة خصوصا مع كثرة نزول الدماء.
4- هشاشة العظام و ذلك نتيجة نقص مستوى الاستروجين بالدم.
5- بالنسبة للحمل فاذا كان هناك سبب عضوى يسبب اضطراب الدورة مثل الاورام او مشاكل الرحم او المبيض فقد تؤثر على الحمل, ايضا قد يتأثر الحمل فى عدم انتظام الدورة نتيجة عدم انتظام مرحلة التبويض و التلقيح حيث ان ميعادها لا يكون ثابتا.

السؤال المهم هو ماذا تفعل الفتاة للحد من هذة المشكلة

اولا: يجب ان تفهم الفتاة جيدا معنى اضطراب الدورة لان كثيرون يبدأون فى القلق و التوتر عند اى اضطراب فى الدورة و هذا مفهوم خاطئ لان كما ذكرت اغلب السيدات تمر بفترات من عدم انتظام الدورة لذلك فهى شئ طبيعى ان يحدث هذا فقط تبدأ الفتاة فى استشارة الطبيب اذا استمر ذلك لاكثر من ثلاث دورات متتالية.

ثانيا: من الاسباب الثانوية لحدوث اضطربات الدورة اسباب خاصة بالفتاة نفسها كما ذكرت مثل التوتر و الرجيم القاسى الخ... و بمجرد زوال هذه الاسباب تنتظم الدورة.

ثالثا: وعى الفتاة بتعريف اضطراب الدورة و اعراضها يجعلها تستشير الطبيب فى الوقت المناسب لان التشخيص المبكر للامراض التى تسبب اضطراب الدورة يساعد كثيرا على علاجها و انتظام الدورة.

رابعا : تطورت العلاجات المناسبة لهذه المشكلة بشكل مذهل فى الفترة الاخيرة و اصبح التدخل الجراحى مثلا قليلا بسبب تطور اساليب العلاج.

خامسا : بعض النصائح للتقليل من الالام المصاحبة للدورة

ممارسة الرياضة-الاكثار من تناول الفواكة و الخضروات- التقليل من الاكل الملئ بالدهون, الملح, السكريات, القهوة و النسكافية قبل الدورة بعشرة ايام يساعد على تقليل الالام المصاحبة للدورة.

سادسا : النظافة الشخصية خلال فترة الدورة يساعد على منع التهابات الجهاز التناسلى.

اخيرا : يجب على الفتاة ان تعى ان كل شئ بمشيئة الله فهو االذى يسمح بالمرض و لكن علينا ان نؤدى ما علينا فاذا كانت مشيئة الله فى مرضنا فعلينا ان نفرح لان هذا المرض من الهنا يسوع المسيح.

فى النهاية اتمنى لكن جميعا صحة جيدة مع يسوع, صلوا من اجلى+++++++








Erini lavender
مشرف منتدى إكليل الحياة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى