Aghabi
اهلا بك فى منتدانا


كل فتاة مقبلة على الزواج و تفكر فى الحمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

cross icon كل فتاة مقبلة على الزواج و تفكر فى الحمل

مُساهمة من طرف Erini lavender في السبت 24 يوليو 2010, 8:18 am


كثير من الفتيات تتزوج و هى لا تعرف المعلومات الكافية عن الحمل, اعراضه, مشاكله , التغيرات الفسيولوجية التى تحدث للفتاة اثناء الحمل, تطور الجنين و كيف تتعامل معه الفتاة الخ.... و الحقيقة الكلام عن هذا الموضوع مهم للغاية لان كثير من الفتيات تتعامل مع الموضوع بفزع شديد خاصة لو كان اول حمل لها لذا فوجدت ان اقدم هذا الموضوع حتى تقبل الفتاة على الزواج و هى عندها المعلومات الكافية عنه التى تقلل من حدة قلقها بحيث انها تتعامل مع الحمل بقليل من التوتر خاصة اذا واجهت التغيرات الفسيولوجية و المشاكل التى تحدث اثناء الحمل.

و سوف اقدم هذا الموضوع فى اكثر من مرة نظرا لاهميته فصلوا من اجلى+++.


من المعرف ان الحمل يحدث نتيجة اتحاد البويضة الخاصة بالمرأة بالحيوان المنوى الخاص بالرجل و ينتج عن هذا الاتحاد النواة الاولى لتكوين الجنين و تبدأ هذه النواة فى الانقسام و تكوين الجنين و يتم تكوين الجنين داخل الرحم و يمر الحمل بعدة مراحل كما سيتضح بعد ذلك.

ما هو السن المناسبة للحمل؟؟

اتفقت اغلب الاراء الطبية ان السن المناسبة للحمل بعد سن العشرين ( وبعض الاراء تقول 22 سنة) و يرجع ذلك لعدة اسباب:

عدم اكتمال نمو الحوض و الذى يكون مكتمل النمو بنسبة 80% فقط و هذا قد يعرض الفتاة و الجنين لمشاكل اثناء الولادة قد تؤدى الى الوفاة.
• عدم اكتمال نمو عضلات الرحم و ما يترتب عليه من تأثير على انقباضه اثناء الولادة.
• النزيف اثناء الولادة.
• طول مدة الولادة نتيجة ضيق الحوض قد يؤدى الى بعض المضاعفات مثل الناسور نتيجة تهتك انسجة الاعضاء التناسلية.
• التسمم اثناء الحمل و هو من المشاكل الشائعة فى الحمل و يؤدى الى ارتفاع شديد بضغط الدم و مشاكل بالقلب و الكلى و حدوث تشنجات و غيبوبة.
• انتشار الامراض التناسلية و ذلك نتيجة التغيرات الهرمونية و البيولوجية و عدم اكتمال نمو الاعضاء التناسلية فى هذة السن و قد تؤدى هذة الامراض الى العقم.
• زيادة معدلات الاجهاض نتيجة التغيرات الهرمونية و ضعف مقاومة الجسم.
• زيادة نسبة الاصابة بسرطان عنق الرحم نتيجة حدوث حمل فى هذة الفترة المليئة بالتغيرات الهرمونية.
• المشاكل النفسية و ما ينتج عنها طفل غير سليم صحيا فالفتاة فى هذة السن تكون غير مؤهلة نفسيا لتحمل مسئولية طفل من رضاعة و اهتمام و هذا ينعكس بالسلب على هذا الطفل من نمو سليم.

و قد اثبتت الابحاث ان نسبة حدوث وفاة اثناء الحمل و الولادة قبل سن20 سنة تزيد بنسبة 20-200 % عن سن 20-24 .

ايضا الحمل المبكر يحمل الكثير من المخاطر للطفل مثل الولادة المبكرة مع عدم اكتمال نمو الجنين و تأثيرة السلبى على صحته و ولادة اطفال قليلى الوزن فقد وُجد ان نسبة وفاة الجنين فى عامه الاول فى الولادة قبل سن العشرين تزيد بنسبة 60% عن ما يحدث فى الولادة بعد سن العشرين.
ايضاً ولادة اطفال مشوهين يُعتبر من المشاكل المتعلقة بالحمل المبكر.

و كما قلت فقد يحدث وفاة للجنين اثناء الولادة نتيجة عدم اكتمال نمو الحوض للفتاة.

كما ان عدم وعى الام فى هذه الفترة بالتغذية السليمة و العناية بالطفل و عدم استعدادها النفسى لتربية هذا الطفل قد يؤثر على صحتة.

ما هى أعراض الحمل؟؟

تختلف اعراض الحمل من فتاة لآخرى و من حمل لآخر و ليس بالضرورة ان تحدث كل هذه الاعراض و قد تبدأ الاعراض فى الظهور فى الاسبوع الاول من الحمل و قد تتأخر لبضعة اسابيع و من اهم اعراض الحمل التى يجب عند حدوث اى منها عمل اختبار الحمل:

• نزيف بدأ الحمل: و قد يكون هذا اول اعراض الحمل فقد تنزل بعض نقط الدم و يحدث بعد حوالى 6-12 يوم من بداية الحمل نتيجة زرع الجنين داخل جدار الرحم.

• توقف الدورة الشهرية: يحدث ذلك نتيجة التغيرات الهرمونية المرتبطة بالحمل و هو من الاعراض الرئيسية للحمل رغم ان بعض الفتيات تستمر لديهم الدورة و لكن بكمية اقل كثيرا و لكن عموما عند حدوث ذلك يجب عمل اختبار الحمل.

• انتفاخ و آلام الثديين : و يحدث ذلك نتيجة التغيرات الهرمونية المرتبطة بالحمل و يحدث ذلك خلال اسبوع او اسبوعين من الحمل.

• التعب و الاعياء: و يحدث هذا فى بداية الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية لذلك فعند حدوث ذلك يجب عمل اختبار الحمل.

• غثيان و قئ: و يعتبرا من اشهر اعراض الحمل و يحدث ذلك ما بين الاسبوع الثانى و الاسبوع الثامن من الحمل و قد يستمر طوال فترة الحمل و يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية و زيادة نسبة الاستروجين.

• الامساك: و يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية و التى تؤثر على حركة الامعاء

• آلام اسفل الظهر: و هو من الاعراض الشائعة اثناء الحمل نتيجة نمو الجنين داخل الرحم الذى يزداد حجمه و يتسبب فى هذه الالام.

• الصداع: و يحدث ذلك نتيجة الارتفاع المفاجئ لهرمونات الحمل و التى تسبب هذا الصداع.

• كثرة التبول: و يحدث ذلك ما بين الاسبوع السادس و الثامن من الحمل.

• شهوة الاكل ( التوحم) او عدم الرغبة فى الاكل: و هو شائع فقد تزداد رغبة الاكل عند الفتاة و قد تكون لانواع معينة من الاكل و على النقيض فقد ترفض الفتاة الاكل و تقل رغبتها له.

• اضطراب المزاج : و الذى قد يكون فرح, اكتئاب, خوف, توتر , قلق الخ... و يحدث ذلك نتيجة التغيرات الهرمونية.

و سوف استكمل الموضوع المرة القادمة بإذن يسوع فصلوا من اجلى+++++

avatar
Erini lavender
مشرف منتدى إكليل الحياة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى